الجانب الأخلاقي المهمل في مقرر الـEthics

* الجانب الأخلاقي المُهمل في مقرر الـ Ethics :

ethics

 

 

قد تكون هذه المقالة مبهمة بعض الشئ ، و هذا بسبب أنّها موجهة خصيصًا لزملائي الطلبة في كلية تقنية المعلومات بليبيا – بنغازي. الأجزاء الأخيرة في المقالة مفيدة في العموم ، وسأحاول جاهدًا الكتابة عنها بشكلٍ منفصل و أكثر وضوحًا.

 

 

– مقدمة :

أحد أهم أساليب العيش في الحياة البشرية هو أسلوب المشاركة، فالمشاركة هي التي تجعل من البشر يمتازون عن غيرهم من المخلوقات، كما أنَّ المشاركة تجعل البشر يستمرون في العيش أكثر لأنهم يشعرون في ذلك أنَّ لهم أهمية. يشارك البشر بعضهم البعض في كثير من الأشياء، فالفرد يشارك أفرادا آخرين بيولوجيًا ليكونوا مشتركين جميعًا في أسرة واحدة، مثل الأب والأم و الأطفال، كذلك هناك المشاركة المادية، أو المشاركة الملموسة، حيث تتم الكثير من المعاملات بين الشخص والآخر بمُجرّد تبادل بعض الأشياء، كالدخول إلى أحد السوبرماركات وشراء مجموعة من المنتجات، فيحدث بينك وبين البائع مشاركة متبادلة. أيضًا هناك المشاركة الروحية وهي تلك التي بإمكاننا أن نسميها المشاركة الخفيّة، حيث يخلق بين شخصين أو أكثر رابطًا غير ملموس، شيءٌ عميق ويصعب تفسيره. ومن هذا التعريف البسيط لمفهوم المشاركة، أردت أن أشارككم معلومة قد استفدت منها كثيرًا في الفترة القليلة الماضية، فنحن وللحقيقة كثيرًا ما نعاني في مجتمعنا الليبي في مشاركة بعض الأمور لنجد في كل مرةٍ الاستغراب والرفض وأيضًا قد يصل الأمر للمحاربة الشخصية، لذلك هناك العديد من الشخصيات الرائعة التي أخذت عُزلةً مع نفسها لا ترغب في مشاركة أي شيء. تبادل المعلومات يعدّ من أهم أساليب المشاركة في الحياة البشرية، وهذه معلومة أردت من خلالها أن أثبت أهمية صحة هذا الأمر.

 

 


 

Keyboard

 

– لماذا هذا الموضوع ؟ :

من خلال كل ما سبّق، أريد أن أصل في هذا الموضوع لإثبات ثلاثة نقاط أساسية، هذه النقاط هي التي جعلتني أرغب في كتابة هذه المقالة، فالنقطة الأولى متعلقة بإثباتي أهمية التفاصيل الصغيرة والبسيطة، فنحن كثيرًا ما نُهمل بعض التفاصيل الصغيرة لمجرّد أنها في نظرنا صغيرة وغير مهمة، وهنا هي المشكلة، فالتفاصيل الصغيرة هذه لها علاقة مباشرة بالتفاصيل المهمّة الأخرى، فكم من أمورٍ أهملناها واتضح لنا بعد ذلك أنّها هي السبب. النقطة الثانية تتعلق بتعريفي لأهمية كافة المقررات التي ندرسها في الكلية، لذلك أرى الكثيرين يهملون المقررات التي يسهل اجتيازها، فيتم النظر إليها على أنها غير مهمة ولا فائدة لها، وهذه هي المشكلة الثانية، ففي مقرر الـ Ethic لن تجد الصعوبة والتعقيد ، و لن تمر بأي مشاكل في اجتيازك له، ولكن أهمية مضمون هذا المقرر للطلاب في حياتهم الشخصية والمهنية كبيرة جدًا، فالمقرر هنا يهتم بجانب مبادئ الأخلاق المهنية لمهني تقنية المعلومات، وفي هذا الجانب يستعرض العديد من الأشياء التي تتعلق أيضًا بمبادئ الأخلاق الشخصية، الأخلاق التي تتعلق بك أنتَ و بقراراتك وتصرفاتك والكثير. النقطة الثالثة والأخيرة مقاربة بعض الشيء للنقطة الثانية، ولكنني من خلالها أريد أن أثبت أهمية معرفة مبادئ الأخلاق الشخصية لكل أفراد مجتمعنا الليبي، فنحن شعبٌ ديانته الإسلام ولنا حكم شرعية علينا جميعًا الالتزام بها، إلا أن الواقع يثبت لنا أن تطبيقنا لهذه الأحكام هي مجرد أوهام، كثيرٌ من النفاق وقلة ممن هم يسيرون على منهج الإسلام سيرًا مستقيما.

 

 


 

 

ethics-624x375

 


* الجانب المهمل في المقرر :

مبادئ الأخلاق هذه هي مجموعة من المعايير على كل فرد في المجتمع الالتزام بها، ولكل ثقافة معاييرها بطبيعة الحال، فالأديان تختلف بين ثقافةٍ وأخرى، وبين بلدٍ وآخر. خلال هذه المقالة سأطرح اليكم مجموعة من المحاضرات الممتعة والمفيدة والتي تختلف عن غيرها من المحاضرات التنموية والتعليمية الثقافية، حيث إنَّ هذا الجانب تم التطرق إليه من خلال مقرر الـ Ethics عندما افتتحت هذه المادة التعليمية فصولها بالحديث عن أهم النظريات الأخلاقية، وتطرقت لعدة نظريات كالنسوبية الشخصية و الثقافية ‘ Subjective , Cultural Relativism ’، ونظريات أخرى كمذهب المنفعة ‘ Utilitarianism ‘. النظريات السابقة هي نظريات غربية قد نجد في كثير من تفاصيلها تناقض مع أُسس ديننا الإسلامي، إلا أن هناك روابط أخلاقية مشتركة بين كافة البشر، لم نر إلا حد الآن شيئًا يُنفيها، كما أنّه لا يجب علينا أن نسير على كل ما يقال خلال المحاضرات القادمة، فالإنسان الناضج والرشيد سيعلم ما هو الصحيح وما هو الخاطئ. أقتبس من أحد الكتّاب الذين رأوا في هذه محاضرات “العدالة” منفعة كبرى حيث يقول: تتناول المحاضرات أهم الرؤى في تلك المسائل، الدينية منها والليبرالية والاشتراكية، والتطورات في كل منهم، كما وتتناول جملة من أعمدة الفلسفة الحديثة ابتداءً من جرمي بنثام، جون لوك، كانت، وانتهاءً بجون رولز ونقاده. كما وتمتاز أنها ليست بحوثاً تجريدية في عقول الفلاسفة، بل قضايا يومية، يعرض لها المحاضر من خلال أمثلة واقعية، وقصص معاصرة، وقضايا كانت على منضدة المحاكم العليا.

 

 


 

 

michael-sandel-justice
– تعريف النقطة المهملة :

حسب الكتيب “الشيت” الموجود أمامي والذي يتعلق بمقرر الـ Ethics ، نجد وكما ذكرت مسبقًا في الصفحات المرقمة من الـ 9 إلى الـ 12 جانبًا يتناول بعض النظريات الفلسفية الأخلاقية، وأصل بذلك لموضوع المحاضرات والتي تعرف بعنوان: محاضرات العدالة. التي يلقيها البروفيسور مايكل سندل، هذه المحاضرات تتعلق بإحدى أهم المواد الدراسية الموجودة في جامعة هارفارد، ولكي أُنصف هذا الموضوع بشكلٍ أكبر، سأقتبس من الكاتب المبدع والذكي “حسن البلوشي” التعريف الدقيق الذي يختص بمحاضرات العدالة والذي يتناول من خلاله عدة تفاصيل أُخرى…

* حسن البلوشي :

1 – ليس في هذه المحاضرات عصاً سحرية أو تعويذة عفريت من الجن بحيث بمجرد الاستماع إليها فإننا سنؤتى عرش “العدل” ودولة “الكرامة”، كما ليس في هذه المحاضرات أجوبة نهائية عن المشكلات التي تطرحها وحلٌ لطلاسم الفكر السياسي، بل لعلني لا أبالغ إن قلت إن في هذه المحاضرات من الأسئلة أكثر مما فيها من الأجوبة، وفيها من تقليب وجوه القضية أكثر مما فيها من التركيز على مسألة واحدة .. وهذه هي ميزتها.

2 – هذه المحاضرات بالأساس هي مقرر دراسي عن “العدالة” في كلية العلوم السياسية في جامعة هارفرد الأمريكية، ألقيت على طلبتها عام 2009م، ولبراعة الأسلوب، وروعة المضمون تحولت المادة إلى موقع متكامل على الإنترنت (http://www.justiceharvard.org/)، تعرض فيه المحاضرات، كما ويُتناقش في مضمونها، بالإضافة إلى احتوائها على مصادر إضافية تدعم كل محاضرة؛ كتعريف أهم الفلاسفة الذين يتم الحديث عنهم، وأهم القصص المتداولها فيها. وقد حظيت باهتمام بالغ إذ وصل عدد الذين استمعوا إلى المحاضرة الأولى منها إلى ما يقارب الثلاثة ملايين ونصف مليون مشاهد.

3 – تتناول المحاضرات مسألة “العدالة”، مبتدأة في أول محاضرة بألغاز تبدو للوهلة الأولى بسيطة لكنها فجأة تتحول إلى مسائل بالغة التعقيد تتصل بأهم الأسئلة الفلسفية والأخلاقية بالنسبة للإنسان. لتنتقل بعد ذلك إلى قضية الحقوق الإنسانية أصلها ومنبعها، ثم مسألة توزيع الثروة، وما هي الطريقة العادلة في توزيع الثروة؟ هل النظام الضريبي يمثل عدلاً في إعادة توزيع الثروة أم أنه إجحاف لحقوق العاملين؟ وتتناول أيضاً قضية التجنيد الإجباري، ولماذا يجب على فئة من المواطنين أن يضحوا بأنفسهم من أجل الآخرين؟ ألا يعد ذلك خلاف العدل ونوعاً من الإنتهازية؟ ثم ماذا عن ملكية الناس للدولة؟ ألهم حق في ذلك وإلى أي مدى ومن أين استمدوا هذه الحقوق؟ وما هي صفات الدولة العادلة؟ وكيف يمكن أن تعيش فيها الأقليات؟ بل من هم الأقليات؟ وما هو معنى سلطة الأغلبية؟ وما هي صفات المواطن الصالح؟ ثم ماذا عن حقوق بعض الفئات في المجتمع؟ هل للمثليين حقوق؟ وما هي؟ وما هو مصدرها؟

4 –  أما المحاضر فهو البروفسور مايكل ساندل (Michael J. Sandel)، من مواليد عام 1953م، فيلسوف في مجال الفكر السياسي، ومحاضر بارع لعدد من المقررات الدراسية في جامعة هارفرد، أشهرها مقرر “العدالة”. له شهرة واسعة في مجال الفكر السياسي، وخصوصاً في إطار نقده الليبرالية الحديثة، وتحديداً نقده للفيلسوف الأمريكي الأكثر شهرة في الليبرالية الحديثة جون رولز (John Rawls)، وذلك في كتابه “الليبرالية وحدود العدالة” (Liberalism and the Limits of Justice). يُصنف ساندل عادة ضمن اتجاه المدرسة المجتمعية (Communitarianism) التي تعدّ أهم مدرسة حديثة في نقد الليبرالية الغربية، وأهم أعلامها هم: ماكنتاير (Alasdair MacIntyreشارز تايلر (Charles Taylor)، مايكل ويلزر (Michael Walzer). يتميز ساندل بأسلوب بارع في عرض الفكرة وتبسيطها، ينتقل من قصص وقضايا بسيطة إلى أسئلة عميقة ومعقدة، يسرد الفكرة مرة، ويستنطقها من الحوارات ثانية، ويعيد عرضها كأسئلة ثالثاً. يتمتع بابتسامة ساحرة، وحس فكاهي في تناول المسائل المعقدة، وعقل تحليلي في تفصيل القضايا وكأنه مشرط جراح.

نبذة عن مساق العدالة – فيديو – :

 

 

 


 

 

 

091508_justice_281b

– مصدر المحاضرات :

هنا نصل للمصدر المثالي لدراسة هذه المحاضرات والاستفادة منها، حيث قامت مؤسسة “شمسنا العربية” خلال قناتها على اليوتيوب بترجمة هذه المحاضرات ترجمة احترافية، في محاولة منها لإثراء المحتوى العربي، بدايةً من تعريفها بهذه المصادر، ثم تبسيطها وعرضها بالوسيلة التي تناسب كافة المهتمين. مجموع هذه المحاضرات: 25 محاضرة، كلها مترجمة للعربية، وبجودة عالية، لكل محاضرة عنوانها الرئيس، كما أنّ المدة الزمنية في كل محاضرة لا تتعدى الثلاثين دقيقة.

رابط Playlist لكافة المحاضرات الـ 25 : من هنا


– ختامًا :

نرى من خلال التفاصيل السابقة أنّ في أحد المقررات العامة في كلية تقنية المعلومات مقررًا يهتم بمبادئ الأخلاق المهنية لكل تقني المعلومات، كما أن مضمون هذا المقرر لا يقف إلا هذا الحد فقط، فهو يلقي الضوء أيضًا على مسائل قانونية على كل طلاب التقنية معرفتها و فهمها جيدًا، أي أنّه من خلال بعض المصطلحات وشرحها وتفسيرها وعرض الكثير من الأمثلة عليها نلاحظ أهمية مضمون هذا المقرر، وأنّه يجب علينا جميعًا التركيز فيه بشكلٍ أكبر. هذه المادة الدراسية لم تتناول قضايا الأخلاق الشخصية و بعض النظريات الفلسفية للمفهوم الأخلاقي فحسب ، بل على العكس ، فهذه المادة تهتم بشكلٍ أكبر بالقواعد الرئيسية التي يجب على كل تقني المعلومات اتباعها ، لكنها تناولت بعض الجوانب .. ولهذا قمت هنا بالتعريف بهذا الجانب الذي بإمكانه أن يؤثر على الطلاب تأثيرًا فعالًا ، وأنه علينا أن لا نُهمل التفاصيل الصغيرة لأهميتها هي أيضًا.

المحاضرات ستكون بهذا الشكل /

michael-sandel-banner

 

 

– رسالة :

أتمنى أن أكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع لزملائي طلبة كلية تقنية المعلومات، فما رغبتي من ذلك إلّا أن تعم الفائدة وسط هذا التخصص المهم جداً ، أود شكر كل من صديقي ( أحمد المسماري ) و الذي قام بتوجيهي لمشاهدة محاضرات العدالة منذ مدة طويلة. الكاتب والمدّون ( حسن البلوشي ) و هو أفضل من عرّف من خلال مدونته “كهف” أهمية هذه المحاضرات وقام بالتعريف بها بصورة مثالية ومحترفة. الأستاذ ( محمد الزواوي ) و هو أستاذي في هذا المقرر و الذي كان دائماً يرحب بنقاشي و كافة أفكاري و لم يرفضها مرة واحدة. هذه المقالة ليس من السهل طرحها لما تحمله من مضمونٍ معقّد ، ولكنها كانت دومًا تدور في ذهني و لهذا قمت أخيرًا بطرحها غير مهتمًا بباقي الأمور.

3 رأي حول “الجانب الأخلاقي المهمل في مقرر الـEthics

اضافة لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

مُقدَّم من WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: