عُرف على السينما إمتلاكها القدرة الأكبر على حكاية القصص وطرح الأفكار بكافة الرؤى المختلفة عكس الفنون الأخرى، كلّ فنان (مخرج) له إمكانية صنع منتج فني بالأسلوب الذي يحب، هذه الفرادة الفنية أنتجت لنا وبشكلٍ مستمر أعمالًا يمكن وصفها بالغريبة كونها تحمل معالجاتها الخاصة ضاربة بعرض الحائط كل الأساليب المعتادة، هذه الأعمال غالبًا ما تقع في المنتصف أثناء تقييمها، حيث لا حلّ وسط في التفاعل معها، إما أن تحبها كاملةً، أو تكرهها بالمقابل. ما يجعل إنطباع المشاهد السينمائي جيدًا حول هذا العمل كونه يرتبط بالمخرج المجنون والفذ “دارين أرنوفسكي”، صاحب الأعمال الشهيرة والناجحة أمثال: (Black Swan, Requiem for a Dream .. وغيرها). عمله Mother! أنتظره الكثيرين من بينهم شخصي المعجب بأعمال أرنوفسكي السابقة، تجاهلت مشاهدة “تريلر” الفيلم كما أفعل غالبًا مستعدا في جمع حواسي كلها من أجله، شاهده مرتين في ظرف يومين متتاليين، وهي من المرّات النادرة التي أقوم فيها بهكذا تصرف.
أكثر ما أُرتبط بتعريف الفيلم بين الجمهور أنه فيلما يحمل كمية هائلة من الألغاز والشفرات -الرموز المعقّدة- التي تتطلب تفكيكا لفهمه، وهذا يعيدني لمقارنة بسيطة كنت قد بنيت معظم رأيي حول العمل بسببها، فالسؤال الأهم: ما قيمة الرموز بالعمل السينمائي؟ سؤال من الممكن له أن يعيدنا لنقطة الصفر بدءًا من إنطلاق هذا النوع من الأعمال الفنية بالسينما، ولكن المفارقة لو قمنا بمقارنة مفهوم الرمز في هذا العمل بعمل المخرج الكبير “ستانلي كوبريك” (أوديسا الفضاء: 2001).. مقارنة بعيدة المنال، عمل “ستانلي” مستمر إلى يومنا هذا، وهو عمل لا يقبل التفسير الواحد، عكس الرمزيات التي تتبناها بعض الأعمال السينمائية والتي يبدو عليها الوضوح، أي فكّها لا يتتطلب إختلاف الرؤى حولها. عمل “أرنوفسكي” هذا لا يتميز بأسلوب الرمزيات الذي قد يعجبني بأعمالٍ كثيرة طُبق فيها بشكلٍ أكثر توسعا، ورمزياته لم تكن إلا المحاولة الوحيدة لطرح الكم الهائل من الأفكار بعملٍ فني.
سيناريو “أرنوفسكي” له تفسيرا واحد، يختلف مع رؤى الأديان المختلفة، أعتمد فيه على عالمٍ مصغّر وشخصيات قليلة تُحكى من خلالها أفكاره التي تسرد أحداث الخلق من البداية إلى حدث اليوم، حيث ترمز مواد فيلمه -وفقًا لما فهمته- التالي: (المنزل = الجنة).. (الرجل الزوج = الإله).. (الأم الزوجة = الطبيعة).. (الزوج الضيف = أدم).. (الزوجة الضيفة = حواء).. (الأبناء المتخاصمين: قابيل وهابيل).. (الضيوف الناس = البشرية). تبدأ أحداث الفيلم من خلال عرضٍ يتيح لنا التعرف على حياة زوجين يعيشيان بمنزلٍ كبير يعانيان بناءً على تصرفاتها من برود عاطفي إتجاه بعضهما؛ الزوج كاتب شهير غاب عنه الإلهام، والزوجة تعمل في ترميم المنزل وإعادة إحياءه من جديد ومساندة زوجها بشكل مستمر، مُهلة من الزمن لغاية وصول زائرٍ غريب إلى المنزل، يستقبله الزوج بكل سرور مناقضًا مشاعر ورأي الزوجة في التصرّف. في اليوم التالي تأتي زوجة الضيف الغريب لتصبح الزائر رقم إثنين، ونلحظ بكل بساطة علامات القلق على الزوجة (الأم) التي يتضح عليها عدم قبول تواجدهما، عكس الزوج الذي كان مرحبًا كثيرًا بهما، (هذا التصرّف بعيدًا عن رمزية الفيلم فهو ناجح على مستوى النص كون حالة الركود العاطفي تُسبب أحيانًا في قبول الآخر بشكل غير منطقي).. تتوالى الأحداث ليتضح مع الوقت (ما يود أرنوفسكي قوله والتلميح له)، وهذا من خلال رفض الزوجة (الأم) دخول الزوجة (الضيفة) لغرفة زوجها، ولكن إلحاحها تسبب رفقة زوجها في وقوع (جوهرة الزوج الخاصّة) ليتسبب هذا الفعل في طردهما عبر الزوج الذي كان غاضبًا جدًا. (هذا يشير لقصة أدم وحواء حينما طردهما الله من الجنة بسبب الأكل من الشجرة وعدم إطاعتهما له).. إشارة مباشرة من خلالها أتضحت رموز الفيلم -المدوّنة بالأعلى- التي تم محاكاتها عبر الشخصيات. مع إستمرار الأحداث نشهد دخول فردين آخرين بالمنزل وهما (أبناء الزوج والزوجة الضيوف) لينشب فيما بينهما عراكا ينتهي كما إنتهى الصراع المتعارف عليه بكافة الأديان: صراع قابيل وهابيل.
سيناريو النصف الأول يتضح لنا من خلاله أفكار “أرنوفسكي” التي قد صرّح مرارا أن فيلمه يحاكي (الطبيبعة الأم).. ومن خلال الزوج الكتاب فهو يشير لنصوصه بنصوص الكتب السماوية حيث الزوج هو الإله، وغيرها من التأويلات التي قمت في سردٍ سريع الإشارة إليها بالشق السابق، هذه التراكمات على صعيد (النص) لم تعجبني كونها مباشرة وواضحة، لكن هذا الحكم سُرعان ما تلاشى بدخول النصف الثاني من الفيلم، ليرتفع بذلك رِتم الفيلم وتبدأ هذه الرموز (البسيطة جدًا) في وضوح الغاية منها، فبعد أن رحل الضيوف ورجعت الحياة بالمنزل وبين الزوجين لحالٍ أفضل وأصبحت الزوجة حاملة بطفلها الأول الذي طالما حلما به، تمكّن الزوج من كتابةٍ نص تسبب في حضور كمٍ هائل من المعجبين أمام المنزل، ليستقبلهم مجددا الزوج (خافير بارديم) رافضًا الانصات لزوجته (جينيفر لورانس).. تكدس المنزل بالناس، ومشاهد متتالية تحاول من خلالها الزوجة طردهم ومحاولة تنبيههم المرة تلو الأخرى، لتعم الفوضى فجأة بالمنزل (ويتحول بذلك الفيلم) لمشهدٍ مطول حول تاريخ الحروب والثورات والنزوات التي حدث وأحدثها البشر بالطبيعة (بالأرض/العالم/الحياة)، استوقفني خلالها ترديد بعض الشخصيات لنداءات الثورات العربية: “عيش.. حرية.. عدالة إجتماعية). هذا الجزء من الفيلم هو (اللُب)، وهو أكثر أجزاءه تأثيرًا في شخصي من بين كافة أجزاءه غير المنطقية والتي وجدتها مبالغة جدًا، حيث الهجوم المباشر لما قام به البشر منتهزين فرصة تقبّل ورحمة الإله لهم وبشكلٍ مستمر، تحول الجنة إلى جحيم من خلال استباحتهم لهذه الأرض وكأنها ملكهم الخاص وأن اللهو والخراب فيها أمرا مسموحا له. المنزل ينزف كل ما بدأ البشر في الدخول له.. هدوء بعد العصف الذي سرد فيه بجنون أرنوفسكي واقع البشرية -وإن كان له وعليه- ينتهي بإنجاب الزوجة/الطبيبعة الأم مولودها الجديد تحت أنظار الزوج (في إشارة أخرى أنه الرب الذي لا ينام).. هذا المولود ينتهي به الحال مع البشر إلى الموت، (في إشارة على أن المولود هو المسيح) -هنا الفيلم يأخذ تأويلًا واحدا لديانة ومعتقدٍ واحد عكس ما سبق-.. غضب الأم يؤدي (باستخدامها قداحة الزوج الضيف في إشارة على أن القداحة مسببًا من البشر) إلى إحراق المنزل بكل من فيه.. ينتهي بنا هذا السرد بنصفه الثاني للزوج وهو يحمل الزوجة محترقةً بالكامل طالبًا منها حبها الذي أُختزل في قلب (الزوجة) شارحًا لنا في ختام ذلك سرّ الجوهرة والمضي قدمًا في نفس الحلقة، تلك التي أستئنفت بالزوجة التي شاهدنا تجربتها، والتالية التي إنتهى معها الفيلم.
Leave a Reply